قواعد التفسير والتدبر والاستنباط من خلال الجامع الأحكام القران للقرطبي

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، أخرج عباده من الظلمات إلى نور ويبن لهم ما يتبعون من السبل والصلاة والسلام على أفضل الرسل، سيدنا محمد وعلى أله وأصحابه. الذين شغفوا بالعلم وإصلاح العمل...
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحانك لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم.

قواعد التفسير والتدبر والاستنباط من خلال الجامع الأحكام القران للقرطبي" من أعظم كتب التفسير...تحميل الموضوع كاملا PDF

قواعد التفسير والتدبر والاستنباط من خلال الجامع الأحكام القران للقرطبي


فإن موضوع بحثي هذا وهو "قواعد التفسير والتدبر والاستنباط من خلال الجامع الأحكام القران للقرطبي" من أعظم كتب التفسير لأنه يشمل العديد من القواعد التفسيرية والتدبرية والاستنباطية لا يفقهها إلا من وفقه الله تعالى لأنه من أعظم العلوم الشرعية وأرفعها وأسماها منزلة، فالحمد لله الذي وفقني وجعلني من أهل قراء هذا الكتاب وأجتهد فيه لاستخراج منه قواعد في التفسير والاستنباط والتدبر. إلا وأنني في بعض الأحيان أجد صعوبة في ذلك، وكون ذلك راجع إلى الألفاظ والعبارات والنكث المستعملة فيه لأنها وضعت بشكل دقيق ومحكم، فرحمة الله على هذا الإمام المتفنن المتبحر المتقن.

أسباب اختيار الموضوع

ترجع أسباب اختيار الموضوع إلى ثلاثة أسباب منها:
  • السبب الأول: كون هذا الموضوع متعلق بالكفيل لجميع علوم الشرع ألا وهو القران الكريم وتفسيره.
  • السبب الثاني: كون هذا البحث أهم موضوع في التفسير لأن هذه القواعد أي التفسير والتدبر والاستنباط هي المقصودة والمغزى من علم التفسير فهي لبابه ونواته ولا يمكن لأي شخص عديم الاجتهاد أن يصوغ هذه القواعد لأن هذا الفن والمهارة من صفات المجتهد، فيجب عليه الاجتهاد في استخراجها وتقديمها لراغبين في هذا العلم.
  • والسبب الثالث والأخير: كون هذا الموضوع يتميز بالعديد من الجد والابتكار والإبداع وأكثر من ذلك أنه عميق جدا من الناحية العلمية.

إشكالية البحث

يعد كتاب الجامع للأحكام القران للقرطبي من أجود وأروع الكتب التفسير التي عنيت بالأحكام والبيان، فما هي معظم هذه القواعد من قواعد لغوية وقراءات وطرق تفسير وأسباب النزول وقواعد التدبر وأدلة شرعية ودلالات ألفاظية وفتوى وتعارض وترجيح وما هي تطبيقاتها المستخرجة منها؟


مقاصد البحث وأهدافه

المقصد الأسمى من هذا البحث المتواضع وهو معرفة شرع الله تعالى القويم من حلاله وحرامه، فمكنني بحثي هذا من معرفة مجموعة من المسائل من بينها معرفة أسباب النزول والقراءات واللغات ووجوه الأعراب وكيفية تخريج الأحاديث وكيفية جمع أقوال السلف ومن تبعهم من الخلف، وأكثر من هذا أنني قرأت على هذا العلامة الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري القرطبي رحمه الله تعالى سائلة من الله عز وجل أن يسهل لي بهذا العمل المتواضع طريق النجاح والفلاح وأن ينفع به غيري وينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون.

خطة البحث

ولقد تتبعت في الموضوع بحثي "قواعد التفسير والتدبر والاستنباط من خلال الجامع الأحكام القران للقرطبي".
افتتحت موضوع بحثي هذا بمقدمة شاملة تتضمن التعريف بموضوع البحث وأسبابه ومقاصده وأخيرا الخطة المتبعة له.
ثم تمهيد للموضوع يشمل التعريف بالإمام القرطبي ومكانته وشيوخه وتلاميذه.
ثم فصلين، الفصل الأول: وهو قواعد تفسير الألفاظ القرآنية والتدبر عند القرطبي ففيه خمسة مباحث وكل مبحث يتضمن مطلبين وفي كل من المطلبين التعريف بالقاعدة واستخراجها وتطبيقها. ثم الفصل الثاني، وهو قواعد الاستنباط الفقهي عند القرطبي وهو بدوره يتضمن أربعة مباحث وكل مبحث يشمل مطلبين وكل مطلب يعرف القاعدة واستخراجها وتطبيقاتها، واختتمته بخاتمة.

     الموضوع كاملا PDF هنا
مدونة simogreat حجم الملف 2.38MB
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة إتصل بنا.

في اماني الله

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم