-->

ضعف صبيب عند مشاركة الأنترنت بين الجيران والحل المقترح | ADSL - fibre optique - box 4G - box 5G

ضعف صبيب عند مشاركة الأنترنت بين الجيران والحل المقترح | ADSL - fibre optique - box 4G - box 5G

هناك عدة مشاكل تواجه الناس عند مشاركة الانترنت عبر عدة أجهزة راوتر ويفي ضمن شبكة واحدة بين الجيران أو أصدقاء وتسبب ضعف صبيب الأنترنت، والمشتركين في خدمة ADSL أو fibre optique أو box 4G أو box 5G . حيث يتقاسمون ثمن إشتراك في خدمة الانترنت، نظرا لكلفتها في بلدي المغرب وبعض البلدان العربية.
في هذه التدوينة سأتطرق لأغلب المشاكل التي تواجه الناس في مشاركة الأنترنت ضمن شبكة مصغرة . وشرح طريقة ربط و ضبط أجهزة الراوتر ويفي WIFI ضمن الشبكة.
ضعف صبيب الأنترنت عند مشاركته بين الجيران والحل المقترح  ADSL - fibre optique - box 4G - box 5G

المشاكل التي تواجه الناس في مشاركة الانترنت

عند مشاركة الانترنت ضمن خدمة مرتبطة ADSL أو fibre optique أو box 4G أو box 5G  . مثلا شبكة مكونة من جهاز راوتر ADSL في منزل وهو نقطة الرئيسية في الشبكة  و3 أجهزة راوتر ويفي أخرى حيث كل جهاز في منزل يشكل نقطة مشاركة تانوية ضمن الشبكة:

طريقة الخاطئة مشاركة الانترنت

طريقة الخاطئة مشاركة الانترنت

في كل منزل تجد مجموعة من الناس مرتبطين بجهاز راوتر عن طريق ويفي، وهم ضمن شبكة واحدة . مايحدث هو ضغط على جهاز راوتر ADSL النقطة الرئيسية، حيث يكون بطيء حتى لو كان الصبيب الأنترنت ممتاز وفي بعض الحالات ينطفئ ويشتغل تلقائيا . وذلك بسبب إستهلاك رام و ضغط على المعالج الجهاز (جهاز الراوتر به رام ومعالج ونظام تشغيل).
كما تجد في هذه الشبكة عناون IP متشابهة في أرقام مثل 192.168.1.1، خصوصا إذا كان يشبه رقم IP الراوتر ADSL النقطة مشاركة الرئيسية في الشبكة.
بالإضافة إلى استعمال الخيط طويل أكتر مما يجب لربط بين ADSL وجهاز التوزيع التانوي LAN يقلل جودة الصبيب الانترنت.
وأيضا عند إختراق أي جهاز يمكنه التحكم ومعرفة رقم السري للويفي جميع الأجهزة ضمن هذه الشبكة بالتالي ضعف نسبة الأمان في تصفح الأنترنت.

الحل المقترح لتجنب المشاكل وضعف الصبيب في مشاركة الأنترنت بين الجيران

الحل لتتجنب هذه المشاكل أقترح عليكم أعزائي الكرام طريقة تركيب مشاركة الانترنت مضمون من خلال تجربتي وسوف تتخطى أغلب المشاكل إن شاء الله.
عند إشتاك في الخدمة الانترنت تأكد من جودة جهاز راوتر ADSL أو fibre optique أو box 4G أو box 5G وهو نقطة مشاركة الرئيسية في الشبكة. 
إستعمل جهاز SWITCH موزع الأنترنت يتوفر على منافد LAN، إذا كنتم تشتغلون ب fibre optique أو box 4G أو box 5G  من أفضل استعمال جهاز SWITCH دو سرعة أنترنت 1 جيجا بيت.
بالإضافة إلى إستعمال أجهزة راوتر WIFI دو نوعية جيدة مثل Tp link نقطة مشاركة التانوية، ويجب أن تتوفر هذه الأجهزة على منفد باللون الأزرق يحمل إسم WAN . حيث أن هذا النوع من الأجهزة يشكل نقطة مشاركة دون ضغط على نقطة التوزيع الرئيسية.
الخيط المستعمل في ربط بين نقطة مشاركة الرئيسية ونقط مشاركة WIFI التانوية من الأحسن أن لا يتعدى طوله 10 أمتار حتى لا يضعف الصبيب الأنترنت.
يجب الإنتباه إلى تغيير عناوين IP لأجهزة الراوتر يجب أن لا تكون متشابهة، مثلا الأول 192.168.1.1 والتاني 192.168.12.1 والثالث 192.168.13.1 والرابع 192.168.14.1 إلى اخره.
يجب تغيير كلمة السر دخول الاعدادات  لكل جهاز راوتر، أن تغلق WPS حتى تتجنب المتطفلين والمتسليل . بالإضافة إلى تغيير كلمة سر ويفي WIFI.

طريقة الصحيحة مشاركة الانترنت

طريقة الصحيحة مشاركة الانترنت

هذه الطريقة تضمن لك الامان في تصفح الانترنت.
بالنسبة لبلدي المغرب أنصح بإستعمال خدمة ألياف البصرية fibre optique في مشاركة الأنترنت أحسن بكتير من ADSL . وهي متوفرة من طرف إنوي INWI و أرونج Orange و اتصالات المغرب Maroc telecom iam.

في اماني الله

فتحإغلاقالتعليقات