قواعد التدبر في الاستنباطات الاعتقادية والأخلاقية


قواعد التدبر في الاستنباطات الاعتقادية والأخلاقية

قواعد التدبر في الاستنباطات الاعتقادية والأخلاقية

المطلب الأول: تعريف التدبر والاعتقاد والأخلاق.

أ – التدبر:

(دبر): الأمر وفيه ساسه ونظر في عاقبته والحديث رواه عن غيره والعبد علق عتقه بموته.
(تدابر): القوم تعادوا وتقاطعوا.
(تدبر): الأمر وفيه دبره ويقال عرف الأمر تدابرا بآخرة.
(ستدبره): أتاه من ورائه واستأثر به والأمر رأى في نهايته مالم يرقي بدايته1.

ب – الاعتقادية:

(عقد): فيه: و"اعقدن" بالأصابع فإنهن مسؤولات  ط: أحب صلى الله عليه وسلم أن يحصين تلك الكلمات بالأنامل ليحط عنها ما أجرحته من الأوزار فإنهن يشهدن على أنفسهن بما اكتسبها حين يسألن، وفيه تحريض على استعمال جميع الأعضاء في الخيرات2.

ج – الأخلاقية:

(خلق): كل فعل وجد من فاعله مقدرا لا على سهو وغفلة فهو الخلق خاتمة كل شيء أخرة3.

المطلب الثاني: قواعد التدبر في الاستنباطات الاعتقادية والأخلاقية وتطبيقاتها.

أ – قاعدة علم الله بما تكنه الصدور

توضيح القاعدة


تعني هذه القاعدة أن الله يعلم تكنه الصدور أي أنه يعلم ما في أنفسكم من هواهن ونكاحهن وغير ذلك من أموركم، فاحذروه يقول: فاحذروا الله واتقوه في أنفسكم أن تأتوا شيئا مما نهاكم عنه من عزم عقدة نكاحهن، أو مواعدتهن السر. في عددهن، وغير ذلك مما نهاكم عنه في شأنهم في حال معتدات، وفي غير ذلك4.

تطبيق القاعدة

قوله تعالى "واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه" هذا نهاية التحذير من الوقوع فيما نهى عنه.
ب – قاعدة: وعد الله تعالى بالعفو على المحسنين والحرمان لغير المحسنين

توضيح القاعدة

يخبرنا الله عز ثناؤه في قوله تعالى " إن الله بما تعملون بصير" أنهم مهما فعلو من خير وشر سرا علانية فهو به بصير لا يخفى عليه منه شيء، فيجزيهم بالإحسان جراءه والإساءة مثلها، وهذا الكلام وإن كان خرج مخرج الخبر، فإن فيه وعدا وعيدا وأمرا وزجرا، وذلك أنه أعلم القوم أنه بصير بجميع أعمالهم ليجدوا في طاعته، إذ كان ذلك مدخورا نورا لهم عنده حتى يثيبهم عليه،وليحذروا معصيته إذ كان مطلعا على راكبها بعد تقدمه إليه فيها بالوعيد عليها. وما أوعد عليه ربنا جل ثناؤه فمنهي عنه، وما وعد عليه فمأمور به قوله "بصير" {سورة البقرة الآية 96} فإنه مبصر مبصرا إلى بصير، كما صرف مبدع إلى بديع ومؤلم إلى أليم5.

تطبيق القاعدة

قوله تعالى "إن الله بما تعلمون بصير" خبر في ضمنه الوعد للمحسن والحرمان لغير المحسن أي لايخفى عليه عفوكم واستقضاؤكم.

ج – قاعدة فظل القتال في سبيل الله عز وجل


توضيح القاعدة

نهي عام في جميع مجاوزة كل حد حده الله عز وجل فدخل فيه الاعتداء في القتال بها لا يجوز، وقيل المعنى: ولا تعدو في قتل النساء الصبيان والرهبان والأطفال، ومن يجري مجراهم قاله ابن عباس وعمر بن عبد العزيز ومجاهد ... بسمع ما يقوله المتخلفون عن القتال والمتبادرين إليه ويعلم ما انطوت عليه النيات، فيجازي على ذلك6.

تطبيق القاعدة

مثال هذه القاعدة يمثل في قوله تعالى "وقتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم".
قال القرطبي هذا خطاب لأمة محمد صلى الله عليه وسلم بالقتال في سبيل الله، في قول الجمهور وهو الذي ينوي به أن تكون كلمة الله في العليا. وسبل الله كثيرة، فهي عامة في كل سبيل قال تعالى "قل هذه سبيلي" {سورة يوسف الآية: 108}. قال مالك: سبل الله كثيرة، وما من سبيل إلا يقاتل عليها أو فيها أو لها. وأعظمها دين الإسلام، لا خلاف في هذا.
وقيل: الخطاب للذين أحبو من بني إسرائيل، روي عن ابن والضحاك والواو على هذا في قوله "وقاتلوا" عاطفة على الآمر المتقدم. وقال النحاس "وقاتلو" أمر من الله تعالى للمؤمنين ألا تهربوا كما هرب هؤلاء.
"وأعلموا أن الله سميع عليم" أي يسمع قولكم إن قلتم مثل ما قال هؤلاء ويعلم مرادكم به وقال الطبري: لا وجه لقول من قال: إن الأمر بالقتال للذين أحيوا. والله أعلم.

د – قاعدة: جميع الأشياء بأسرها هي ملك لله تعالى

توضيح القاعدة

النفس الظالمة لوكأن لما ما في الأرض لا اقتدت  به وهي، وهي لا شيء لها البتة لأن جميع الأشياء إنما هي بأسرها ملك لله تعالى، وهو المتصرف فيها إذ له الملك. والملك ويظهر أن منا سبتها. لما قبلها. أنه لما سألوا عما وعدوا به من العذاب أحق هو، وأجيبوا بأنه حق لا محالة، وكان ذلك. جوابا كافيا لمن وفقه الله تعالى الايمان7.

تطبيق القاعدة

قوله تعالى "والله يقبض ويبسط" هذا عام في كل شيء.فهو القابض الباسط، وقد أتبنا عليهما – في "شرح الأسماء الحسنى في الكتاب الاسنى" "وإليه ترجعون" وعيد، فيجازي كلا بعمله.

ه – قاعدة فظل الذكر والشكر

توضيح القاعدة

وجوب الصلاة حال المسايفة وإليه ذهب الشافعي رضي الله عنه، وقال أبو حنيفة رحمه الله تعالى لا يصلي حال المشي المسايفة ما لم يكن الوقوف، فإذا أمنتم وزال خوفكم "فاذكروا الله، صلوا صلاة الأمن أو أشكروه على الأمن كما علمكم ذكرا مثل ما علمكم من الشرائع وكيفية الصلاة حالتي الخوف والأمن، أو شكرا يوازيه وما مصدرية أو موصولة. مالم تكونوا مفعول علمكم8.

تطبيق القاعدة

يتجلى مثال هذه القاعدة في قوله تعالى "فاذكروا الله" قال القرطبي معناه أشكروه على هذه النعمة في تقيمكم هذه الصلاة التي وقع بها الأجزاء، ولم تفتكم صلاة من الصلوات، وهو الذي لم تكونوا تعلمونه، فالكاف في قوله "كما" بمعنى الشكر تقول افعل بي كما فعلت بك كذا مكافأة وشكر "وما" في قوله "ما لم" مفعول ب "علمكم".

و – قاعدة جزاء مبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

توضيح القاعدة

فكان من بايع النبي صلى الله عليه وسلم على الهجرة ورابط مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، ولم يرق وجها. إلا بإذنه، كانت الحسنة له بسبعمائة ضعف، ومن بايع على الإسلام كانت الحسنة له عشر أمثالها، فإن قال قائل: وهل رأيت سنبلة فيها مائة حبة أو بلغتك فضرب بها المثل المنفق في سبيل الله ماله؟ قيل: إن يكن ذلك موجودا فهو ذاك، وإلا جائز أن يكون معناه9.

تطبيق القاعدة

يجب على المستعرض رد القرض، لأن الله تعالى بين أن من أنفق في سبيل الله لا يضيع عند الله تعالى، بل يرد الثواب قطع، وأبهم الجزاء وفي الخبر النفقة في سبيل الله تضاعف إلى سبع مئة وأكتر على ما يأتي بيانه في هذه السورة عند قوله تعالى" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل" {الآية 271} وقال مهنا "فيضعفه له أضعافا كثيرة" وهذا لا نهاية له ولا حد.

تتمة الموضوع إضغط هنا قواعد في الأدلة الشرعية



1 الكتاب: المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة للمؤلف إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار. الناشر: دار الدعوة الصفحة 269.
2 الكتاب: مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار. المؤلف: جمال الدين محمد طاهر بن علي ألصديقي الهندي الفتني الكجراتي المتوفى 986 هجرية. الناشر: مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية الطبعة: الثالثة 1387 هجرية / 1967 ميلادية عدد الأجزاء 5 الصفحة 545.
3 الكتاب معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. للمؤلف: أبوب بن موسى الحسيني الق ريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي المتوفى 1094 هجرية. المحقق: عدنان درويش محمد المصري. الناشر مؤسسة الرسالة – بيروت. عدد الأجزاء 1 الصفحة 414.
4الكتاب: جامع البيان في تأويل القران المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير في غالب ألأملي، أبو جعفر الطبري المتوفى: 310هجرية. المحقق أحمد محمد شاكر. الناشر مؤسسة الرسالة. الطبعة الأولى 1420 هجرية / 2000 ميلادية. عدد الأجزاء24 الصفحة 117.
5الكتاب: تفسير الطبري: جامع البيان عن تأويل أي القران للمؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن غالب ألأملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى 910 هجرية) تحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي. الناشر: دار مجر للطباعة والتوزيع والإعلان الطبعة الأولى 1422 هجرية / 2001 ميلادية عدد الأجزاء 24 مجلد الصفحة 427.
6 الكتاب: البحر المحيط في التفسير للمؤلف أبو حيان محمد بن يوسف بن أثير الدين الأندلسي المتوفى 745هجرية. الجزء 2 الصفحة 565.
7 كتاب: البحر المحيط في التفسير المؤلف أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي المتوفى 745 هجرية الجزء 6 الصفحة 73.
8 الكتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل للمؤلف. ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي توفي 685هجرية المحقق محمد عبد الرحمان المراكشي. الناشر: دار إحياء الثرات العربي بيروت. الطبعة الأولى 1418 هجرية الجزء 1.
9 الكتاب: تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل أي القران للمؤلف محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب ألأملي، أبو جعفر الطبري المتوفى 310 هجرية الجزء 4 الصفحة 652.

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم