Skip to content Skip to sidebar Skip to footer
شراء هاتف مستعمل و iPhone ايفون مستعمل وطريقة الصحيحة لفحص الهاتف قديم قبل شرائه

شراء هاتف مستعمل و iPhone ايفون مستعمل وطريقة الصحيحة لفحص الهاتف قديم قبل شرائه

- - تعليق واحد
شراء هاتف مستعمل و iPhone ايفون مستعمل وطريقة الصحيحة لفحص الهاتف قديم قبل شرائه

الهواتف المستعملة و iphone المستعمل موضوع أصبح له أهمية كبيرة، نظرا للأثمنة الهواتف التي أصبحت المرتفعة بشكل جنوني حيث يتعدى ثمن الهواتف حاجز 1000 دولار، خصوصا الفئة الرائدة مرتفعة القيمة والعتاد . و الكثير من الناس أصبحت مهتمة بشراء الهواتف المستعملة.

أنا شخصيا أشتري هاتفا مستعمل كل سنة، في هذا الموضوع  سأقدم لكم نصائح حسب تجربتي وخبرتي المتواضعة فيما يتعلق بمجال الهواتف المستعملة.

قبل شراء أنصح بالإطلاع على مواصفات الهاتف أو iPhone الذي تريده وذلك بالبحث عن مواصفات مراجعات التقنية . هذه المعلومات ستساعدك في فحص الهاتف قبل شرائه حتى لا تنخدع، لان الهواتف المستعملة قد تجد بها أعطاب وأيضا ستعرف هل الهاتف أصلي أم مقلد.

طرق فحص الهاتف المستعمل و iphone ايفون المستعمل

الفحص الخارجي للهاتف و iPhone المستعمل

أفحص جوانب الهاتف يمكن أن تجد نتؤات خصوصا في تلاقي الشاشة مع هيكل الهاتف أو الغلاف الخلفي بلستيكي أو زجاجي مع الهيكل . إذا تبين لك أي نتوء مما ذكرة أعلم أن الهاتف ثم فتحه وتم صيانته.

إذا كان الهاتف له غطاء قابل للفتح أفحص البراغي إذا رأيت خدوش أو نتوء إعلم أن الهاتف تم صيانته.

فحص شاشة و اللمس الهاتف و iPhone المستعمل

شاشة أهم عنصر في الهاتف  يجب انتباه اليها، لأنها أغلى قطعة في الهاتف . يجب فحصها جيدا من خلال أربع ألوان: إجعل الشاشة على خلفية بيضاء يجب أن يكون اللون أبيض صافيا و واضحا دون شوائب وكذلك اللون الأحمر واللون الأخضر و اللون الأزرق يجب أن تكون هذه الألوان صافية و واضحة دون شوائب ظاهرة خصوصا شاشة من نوع OLED لأنها تظهر عليها علامات الحرق البكسلات حسب الألوان . أما شاشة من نوع LCD لا تظهر عليها علامات الحرق لاكن يجب تدقيق جيدا من خلال اللون الأبيض، لأن طبقات الإضاءة تتضرر كثيرا يمكن ملاحظة التضرر هذه الطبقات بسهولة من خلال اللون الأبيض.

وأيضا يجب أن تميل الهاتف في جميع التجاهات وعينك صوب الشاشة إذا تغيرت درجة الألوان أمام عينيك كن أكيد أن شاشة الهاتف مستبدلة بنوع غير أصلي أو أن الهاتف مقلد.

وإفحص شاشة اللمس الهاتف وذلك بالضغط علي أي تطبيق في الواجهة الرئيسية وحرك التطبيق في جميع زوايا الهاتف، إذا فلت لك التطبيق في مكان معين من الشاشة أعلم أن لمس الشاشة غير شغال في تلك المنطقة.

وإنتبه هل سطوع الشاشة يتغير تلقائيا أم لا إذا لم يتغير سطوع الشاشة إعلم أن الشاشة مستبدلة وغير أصلية أو أن الهاتف مقلد.

بالإضافة يجب إجراء مكالمة و وضع يدك على أعلى الهاتف، النتيجة الشاشة يجب أن تنطفئ إذا حدث العكس إعلم أن الشاشة مستبدلة بنوع غير أصلي رديء الصنع أو أن الهاتف مقلد، لأن هناك حساس الإضاءة إما ظاهرة أو أسفل الشاشة في الأعلى وظيفتها إغلاق الشاشة أتناء إجراء المكالمة.

أنصحك بتحميل صور للألوان أبيض وأحمر و أزرق وأخضر وضعها في ذاكرة خارجية SD Card ستساعدك في فحص شاشة الهاتف . بالنسبة لهاتف Samsung Galaxy  يجب بكتابة هذا كود *#0*# ستجد كل ما يلزم لفحص الهاتف Samsung Galaxy.

فحص شبكات الهاتف و iPhone المستعمل

شبكات الأتصال الجيل  2G 3G 4G 5G وهي : شبكة الاتصال الجيل التاني و شبكة الاتصال الجيل الثالث و شبكة الاتصال الجيل الرابع وأخيرا شبكة الاتصال الجيل الخامس . بحكم تجربتي هي صعبة في الصيانة في بعض الهواتف، إذ يجب التدقيق في هذه النقطة جيدا، عليك الدخول للإعدادات أي Settings ثم Sim Mobile network ثم Sim network ثم Preferred network type ثم اختبر كل شبكة على حدى.

يجب أن تنتبه عند بائع الهواتف المستعملة أو الشخص الذي يريد أن يبيع لك الهاتف المستعمل يمكن أن تجد عنده شبكات شغالة جيدا وفي المنزل تجد التغطية الشبكة قليلة أو منعدمة وهذه من الأعطال الخبيثة التي تصعب كشفها من البداية . أنصح بشدة أن تشتري الهاتف المسعمل من شخص تعرفه جيدا أو تعرف مكانه، لأن هناك أعطال تظهر بعد يوم أو يومين.

فحص WIFI وBluetooth

أفحص ويفي WIFI جيدا هل الهاتف يتصل عن مسافة معينة من جهاز روتر، أنصح أن يكون معك شخص اخر معه هاتف يبت لك أنترنت عن طريق WIFI عن مسافة معينة . ثم إختبر بلوتوث Bluetooth و NFC إذا كان متوفر في الهاتف.

فحص الكاميرا و ميكروفون للهاتف iPhone المستعمل

شغل الكاميرات الخلفية واحدة تلوى الاخرى ضع يدك امام الكاميرا وألمس الشاشة على صورة يدك كي تختبر تركيز الكاميرا على يدك، وإلتقط صورة دقق في جودتها وصفائها تم التقط صوره لمكان بعيد به سطوع شمس ودقق في جودة الصورة وطبق ما شرحته على جميع الكاميرات الهاتف.

شغل تسجيل الفيديو وقم بفحص الميكروفونات الهاتف هل هي شغالة.

فحص حساسات حماية الهاتف و iPhone المستعمل

تأكد من قارئ بصمة أصابع الهاتف شغالة.

بالنسبة iPhone المستعمل إنتبه لحساس قارئ بصمة الوجه قم بفحصه جيدا.

فحص البطارية وشحن

بطارية الهاتف: مند بداية فحصك للهاتف المستعمل إنتبه لنسبة البطارية وأنت تفحص الهاتف وعينك على نسبة البطارية . إذا رأيت نسبة البطارية تنخفض بسرعة إعلم أن البطارية تعبانة ثم إستنفاد عدد دورات شحنها أو أن البطارية مستبدلة بنوع غير أصلي . عند إنتهاه من فحص الهاتف المستعمل تذكر نسبة البطارية ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف، إذا تغيرت نسبة البطارية أكثر من 2% إعلم البطارية ضعيفة أو تالفة.

بالنسبة iPhone هناك في العدادات نسبة البطارية تبين لك جودة البطارية يجب ألا تقل النسبة عن 80 % . لاكن للأسف هذه الميزة يمكن تزورها عن طرق جهاز متوفر في السوق.

وأيضا يجب إختبار الهاتف هل يشحن أم لا، إذا كان الهاتف يشحن تأكد أن نسبة البطارية تتغير . إذا لم تتغير نسبة البطارية إعلم أن الهاتف به عطل الشحن الوهمي.

نصائح إضافية حول الهاتف المستعمل وiphone المستعمل وقديم

معظم الهواتف أصبح لها حماية من السرقة  أي FRP وهي حماية google account مند اصدار Android 5 وما فوق حيث إذا قمت بفرمطة الهاتف سيطلب منك الهاتف كتابة حساب Gmail الذي كان في الهاتف قبل فرمطته، إنتبه لهذه النقطة . FRP يمكن تجاوزه في أغلب الهواتف لاكن هناك الهواتف يصعب تجاوز FRP خصوصا هواتف SAMSUNG التي بها Samsung account.

بالنسبة للهواتف الايفون iPhone المستعمل أنتبه لحماية أيكلود icloud لأن من شبه المستحيل تجاوزه . أنصك عند انتهاء من فحص iPhone المستعمل قم بفرمطته أمام البائع لكي تتأكد من عدم وجود حساب icloud.

نصية أخيرة إشتري هاتف مستعمل من شخص تعرفه أو له محل خاص به، حتى لا تقع في مشاكل قد يكون الهاتف مسروق أو ما شبه ذلك.

في اماني الله

تعليق واحد for "شراء هاتف مستعمل و iPhone ايفون مستعمل وطريقة الصحيحة لفحص الهاتف قديم قبل شرائه"